1/10/2015 -
صورة تعبيرية
مع برودة الأجواء وانخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ هذه الأيام، نحتاج إلى العديد من المشروبات لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة وللمساعدة في الشعور بالدفء أيضا لتجنب الإصابة بنزلات البرد.

الدكتور أحمد صبري، استشاري التغذية العلاجية، يشير إلى مجموعة من أفضل المشروبات الساخنة التي تمنحنا الدفء والنشاط، وتفيد فى الوقاية من أمراض الشتاء.

الزنجبيل
يعتبر مغلي الزنجبيل من أفضل المشروبات الساخنة التي يجب تناولها في فصل الشتاء والتي تساعد الجسم في إنتاج الطاقة والحصول على الدفء اللازم، كما أنه طارد ممتاز للبلغم ومفيد جدًا في نزلات البرد والكحة.

الشاي الأخضر
يعد مشروب كل الأوقات، حيث يحتوي على مادتي "البوليفينول" و"الفلافونيد"، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أهميتهما في تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض الموسمية التي يكثر الإصابة بها في فصل الشتاء كأمراض الإنفلونزا والزكام.

الزنجبيل بالزعفران
حيث يتم غلي الماء ثم إضافة الزنجبيل والزعفران وترك المزيج يغلي قليلًا.

قهوة الشعير
تعتبر صحية ومفيدة جدًا في الوقاية من برد الشتاء، يتم تناولها عن طريق غلي الماء وإضافة فنجان من الشعير المحمص المطحون ثم تصفيتها، وتقدم كمشروب القهوة.


اليانسون
سلاح فعال للوقاية من احتقان اللوزتين ونزلات البرد، ويعمل مسكنًا للسعال وطاردًا للبلغم.

القرفة
يعتبر تناول ملعقة صغيرة منها مع كوب ماء ساخن يساعد بفاعلية على طرد البلغم وتطهير الجهاز التنفسي.

البابونج
يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويفيد في حالات البرد، يتم عمله من خلال إضافة ملعقة صغيرة من البابونج إلى كوب من الماء، ثم يتم غلي المزيج لمدة 20 دقيقة، وتركه ليبرد، ويتم تناول ثلث كوب من شاي البابونج ثلاث مرات يوميًا قبل الأكل.

الحلبة
يعد مشروب الحلبة الساخن مهمًا للغاية فهو يعمل ملطفًا لالتهاب الحلق، كما أنه مفيد في حالات النزلات المعوية.

الزعتر
يفيد مغلى الزعتر في علاج آلام الحلق والأنف والحنجرة، كما يساعد في علاج أزمات الربو وصعوبة التنفس والسعال.

الكمون
تناول مغلى الكمون دافئًا خلال اليوم يعطي إحساسًا بالراحة من أعراض البرد، كما يلطف من حدة الرشح.

إرسال تعليق Blogger

 
Top