, , , , , , 6/08/2013 -

 واجه الشتاء بأطعمة تناسبه

يمرعلينا فصل الشتاء ببرد قارس، وعواصف مخيفة، وأمطار ثقيلة، إلا أننا نجد الكثيرين يفضلوا فصل الشتاء على باقي الفصول الأخرى، وفي ابتكار أردنا أن نزيد سبب جديد لهذا الحب القاسي، ونحمل معنا باقة أطعمة لذيذة ومغذية تساعد الجميع على مرور آمن لهذا الفصل، ومواجهة حاسمة لأنفلونزا الشتاء، تلك الباقة مهداة للمحبين أو غير المحبين لهذا الفصل الممطر.

يعرض كتاب "101 طعام يمكن ان ينقذ حياتك" للكاتب "ديف جروتو" 10 اطعمة تقدم جرعات عالية من الفيتامينات المغذية والتي تساعدنا على مواجهة الانفلونزا بسلام فى فصل الشتاء، ويؤكد "ديف" في كتابه أن أفضل طريقة لمواجهة الأنفلونزا هي بناء مناعة قوية في جسم الإنسان، وتلك الاطعمة تضمن لك هذا.

الفطر أو عيش الغراب: من المعروف أن الفطر من أهم الوجبات الصحية لكنه يحارب الأنفلونزا أيضا لاحتوائه على سلاحين، الأول هو السيلينيوم الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تقضي على المرض، والسلاح الثاني هو بيتا جلوكان، وهو نوع من الألياف مضادة للميكروبات، مما يساعد على تنشيط الخلايا، وتدمير أعداء الجسم.

الثوم الطازج: هذا الطعام ذو الرائحة النفاذة لديه قدرة على محاربة الأمراض بسبب احتواءه على مركب الأليسين، وهو مضاد للميكروبات، وأوضحت دراسة بريطانية حديثة أن تناول مكملات الأليسين لمن يعانوا من نزلات البرد جعل 46% منهم يتعافوا بشكل أسرع، لذا أوصى الخبراء بإدخال الثوم في وجباتنا اليومية حوالي فصين طازجين يومياً.

السلمون: في دراسة أجريت مؤخرا، حصل 40% ممن يعانوا من تراجع في مستوى فيتامين دي، على الأكثر قابلية للإصابة بعدوى الجهاز التنفسى، ويوفر السلمون الحصول على مستويات أفضل من فيتامين دي، فالأوقية التي يبلغ حجمها 3.5 توفر نحو360 وحدة، وينصح الخبراء بنحو 800 إلى 1000 وحدة يوميا.

الشاي: وجد الباحثون في جامعة هارفارد أن شرب خمس أكواب من الشاي الأسود يومياً، ولمدة أسبوعين، ضاعف بمقدار أربع مرات الدفاع في جهاز المناعة لدى الانسان، ربما يرجع السبب إلى الثيانين، كما انه يحتوى على مضادات الأكسدة بما فى ذلك ECGC، التى تنظف الشوارد الحرة، وينصح الخبراء يتناول 1 إلى 3 اكواب من الشاى يوميا، سواء كان شاى أسود أو أخضر او أبيض.

الزبادي: لمعرفة كيف أن الزبادي يؤثر على محاربة الأمراض، لابد أن تعرف أن الجهاز الهضمي هو أحد أكبر الأجهزة الخاصة بالمناعة فى الجسم، وبكتيريا البريبايوتيك، والبروبيوتيك، هو أمثلة للبكتيريا الحية والنشطة التي تساعد وتعزز من وظيفة الجهاز المناعي في الجسم، وهي ببساطة موجود في الزبادى وغيرها من الاطعمة المخمرة، وذلك وفق دراسة نمساوية.

الشيكولاتة الداكنة: تستحق مكان في النظم الغذائية الصحية، وذلك بحسب اتفاق خبراء التغذية، وأكدت دراسة بريطانية أن الشيكولاتة الداكنة ترفع من مستوى الحصانة في جسم الإنسان، فالجرعات العالية من الكاكاو تساعد الخلايا الداعمة على زيادة تعزيز الجهاز المناعي للدفاع ضد العدوى الخارجي.

المحار: الزنك من المواد الضرورية لنظام مناعي متكامل، حيث يمكن خلايا الدم البيضاء من مهاجمة البكتيريا والفيروسات مثل الأنفلونزا وغيرها، والمحار يحتوى على نسب كبيرة منها، حيث أن المحارة المتوسطة تحتوي على ما تحتاجه من الزنك ليوم واحد، وتناول ستة يوفر لك أكثر من خمسة أضعاف الزنك الموصى به يومياً.

اللوز: يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين إي الذي يعزز جهاز المناعة، ويقلل من إمكانية حدوث نزلات البرد أو الانفلونزا أو التهاب الجهاز التنفسى، ولكنك قد تحتاج إلى وجبة كبيرة من اللوز يومياً فينصح بتناوله إلى جانبه الحبوب، وبذور عباد الشمس، واللفت الأخضر.

الفراولة: من الأطعمة الغنية بفيتامين سي الشهير والذي يعتقد البعض أنه موجود في البرتقال فقط، إلا أن مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها الفراولة قد تزيد من عمل فيتامين سي وتعمل على التقليل من كثافة ومدة البرد أو الأنفلونزا، حيث أن كوب واحد من الفراولة يوفر نحو60 % من الاحتياجات اليومية لفيتامين سي.

البطاطس الحلوة أو البطاطا: أنه الطعام الرسمي في الشتاء، وهو يحتوي على بيتا كاروتين التي تحسن من دفاعات الجسم، وتفيد فى نمو وتطور الجهاز المناعى، والتخلص من السموم، ويوجد أيضا في البرتقال، والجزر،واليقطين، والبيض، والشمام.

تلك هى الوصفة السحرية ليمر فصل الشتاء بسلام، ونقول وداعاً للأنفلونزا وسائر الأسقام.

السلمون غنى بفيتامين دى السلمون غنى بفيتامين دى
احرص على تناول كوب من الشاي بأي أنواعه يوميا احرص على تناول كوب من الشاي بأي أنواعه يوميا
الزبادي لحياة صحية نشطة الزبادي لحياة صحية نشطة
الشيكولاتة الداكنة تقي من عدة أمراض منها الانفلونزا الشيكولاتة الداكنة تقي من عدة أمراض منها الانفلونزا
المحار يفيد فى حالات الانفلونزا المحار يفيد فى حالات الانفلونزا
اللوز غني بفيتامين إي اللوز غني بفيتامين إي
الفراولة الغنية بفيتامين سي الفراولة الغنية بفيتامين سي
تناول عيش الغراب الملئ بالفيتامينات المغذية تناول عيش الغراب الملئ بالفيتامينات المغذية
الثوم الطازج يبعد عنك الأمراض الثوم الطازج يبعد عنك الأمراض
البطاطا الحلوة لمرور موسم الشتاء بسلام البطاطا الحلوة لمرور موسم الشتاء بسلام
, , , , , ,

إرسال تعليق Blogger

 
Top